هل يحكم العلويون سورية

 
موفق محادين: العرب اليوم

 

لاحظت ان جانبا واسعا من النقاش والمواقف التي يتخذها كثيرون هنا من بعض المذاهب والطوائف, جانب ليس مبنيا على الحد الادنى من المعرفة بهذه الجماعات والملل والنحل.
واذا كان حظ المذهب الشيعي افضل حالا من غيره فلا توجد اية معرفة بمذاهب مثل الدروز والعلويين مثلا, ما اقتضى هذا العرض الموجز الذي يستند الى دراسات الباحث السوري- سمير عبده ومذكرات كمال جنبلاط وكتابات شكيب ارسلان وخاصة (لماذا تأخر المسلمون وتقدم غيرهم) وفيليب فارج وحسين مروه والجوزي ودراسات سعد الدين ابراهيم ومحمود اسماعيل وعبدالرحمن بدوي وغيرهم.. اضافة لمعايشات شخصية طويلة مع اصدقاء ينحدرون من هذين المذهبين.
يشكل العلويون حوالي 15% من سكان سورية وحوالي خمس سكان تركيا من الاتراك (ديار بكر) والعرب (الاسكندرون) كما يتمركزون في منطقة بعل محسن في طرابلس اللبنانية.
وتعود جذورهم الى قبائل عربية مسيحية وينقسمون اليوم الى قبائل عديدة مثل الكلبية والحيدريه والشمالية والقمرية والكلازمية والخياطين والحدادين..الخ
وقد بدأ تاريخهم الحديث بثورة الشيخ صالح العلي ضد الاحتلال الفرنسي ثم بانخراطهم في احزاب مثل القوميين السوريين والبعث والشيوعيين.
اما تسميتهم (التاريخية) فهي النصيرية وفيها اختلاف بين من يردهم الى محمد بن نصير النميري وهو من اتباع الامام الشيعي الحادي عشر, الحسن العسكري وهو المرجح, وبين من يردهم الى نصير, من موالي الامام علي بن ابي طالب, وبين من يردهم الى نصارى مسيحيين بدليل تداخل الطقوس والاعياد المسيحية مع طقوسهم واعيادهم وكذلك حرف (القاف) المشدد عندهم وهو حرف سرياني.
واذا شئنا اختصار عقائدهم وطقوسهم فهي كالتالي:
1- تجلي الله ناسوتيا سبع مرات من شخص ادم باسم هابيل الى شخص محمد اسم علي.
3- قولهم في ثالوث محمد- علي- سلمان الفارسي.
4- ترتيبهم الزعماء الدينيين الكبار بثلاثة: الامام- النقيب- النجيب.
5- تأكيد شيوخهم خلال الثورة على الاستعمار الفرنسي ان كل علوي ينكر القرآن والشهادتين والاركان الخمسة ليس علويا وليس مسلما.
6- تأكيدهم الوضوء والصلاة في اوقاتها الخمسة لكنهم لا يصلون الجمعة ولا يصلون في مساجد كما لا يوجد سجود فيها.
7- تأكيدهم الزكاة زائد الخمس
8- تأكيدهم الصيام زائد تحريم المعاشرة خلال هذا الشهر.
9- تأكيدهم الحج
10- اضافة للتحريم الاسلامي المعروف يحرمون ايضا اكل لحم الجمال والارانب وانثى الحيوان الحائض.
11- يؤمنون بتعدد الزوجات مع تحريم الزواج خارج الطائفة كما لا يلزمون النساء بالفرائض والارث.
12- ايمانهم بتناسنح الارواح وان من يموت شريرا من ابناء الطائفة تظهر روحه في جسد احد الطوائف الاخرى ولا تعود للطائفة الا بعد ان تتحر من الخطايا.
13- تداخل اعيادهم بالاعياد المسيحية والفارسية اضافة للاعياد الاسلامية: عيد الفطر- عيد الاضحى- عيد عاشوراء- عيد الغدير- عيد الفراش (نوم علي في فراش الرسول لحمايته من قريش) – عيد النيروز – عيد مولد سلمان الفارسي (15 شعبان) وكذلك الاعياد المسيحية: الميلاد- الغطاس- الشعانين- العنصرة..
اخيرا, من اللافت للانتباه ان الغالبية الساحقة من المثقفين والفنانين والشعراء السوريين هم من ابناء هذه الطائفة مثل ادونيس, وسعد الله ونوس وممدوح عدوان وهاني الراهب وحيدر حيدر.. الخ
كما ان غالبية المعارضة اليسارية المتشددة المعروفة ب¯ (رابطة العمل الشيوعي) انبثقت من صفوفهم.,. وكذلك نسبة كبيرة من شهداء الجيش السوري في معاركة مع العدو الصهيوني.
منذ حركة 23 شباط 1966 اليسارية في سورية والتي اقصت ما عرف بالقيادة القومية التقليدية لحزب البعث, واوساط عديدة من داخل هذه القيادة ومن خارجها, شاع ان المجموعة العلوية في الحزب هي التي سيطرت على الحكم في دمشق.
وقد ازدادت هذه النبرة مع قيام حافظ الاسد باقصاء مجموعة الاتاسي – الزعين – صلاح جديد اليساري الراديكالية واعتماده على ما عرف بالعليين الاربعة ومنهم علي دوبا وعلي حيدر, بل ان هذه النبرة تحولت الى ايديولوجيا عند خصوم النظام سواء من قبل جماعات الاخوان المسلمين او بعض الشيوعيين (جماعة رياض الترك) في بداية الثمانينيات والتي ردتها مجموعة شيوعية متطرفة معارضة للاسد ومعظم افرادها من (الطائفة العلوية) هي رابطة العمل الشيوعي ردتها الى صراع بين برجوازية الدولة وبرجوازية السوق.. فماذا عن كل ذلك:-
1- منذ عام 1958 الذي تنازلت فيه البرجوازية السورية الوطنية عن الحكم لجمال عبدالناصر عبر دولة الوحدة مع مصر, لم يلق نظام في سورية تأييدا من بقايا هذه البرجوازية (السنية) كما لقي نظام حافظ الاسد بعد اطاحته بالمجموعة اليسارية.
2- منذ تكريس الاسد (الاب) لسلطته في بداية السبعينيات وحتى سلطة الاسد (الابن) لم تكن هناك هيمنة لاية طائفة في سورية, بل كان هناك نوع من تقسيم السلطة يمكن تلمسه في بلدان عديدة, ويستند في كل هذه البلدان الى شروط موضوعية (بيروقراطية دولة من ابناء الفلاحين والبدو وخاصة في قيادات الجيش والامن مقابل برجوازية سوق من ابناء المدن).
فمقابل هيمنة واضحة لابناء الريف (علويو اللاذقية وحمص وحماة) ثم الحوارنه السنة على الجهاز العسكري والامني ثمة هيمنة واضحة بالمقابل لابناء برجوازية المدن خاصة دمشق وحلب على السوق والتجارة والمهن الحرفية..
3- ان من يدقق في الموازنات السورية المختلفة يلحظ المعادلة نفسها في بلدان عديدة, فمقابل النفقات البيروقراطية الكبيرة, هناك نفقات استثمارية وجارية كبيرة ايضا تذهب في غالبيتها الساحقة الى العاصمة (السنية).
4- لم يحدث قط ان تولى علوي واحد رئاسة الوزارة في سورية, كما ظلت وزارات السيادة الرئيسية في يد السنة وهي وزارات الداخلية والخارجية والاقتصاد والدفاع.. ولم يحدث قط ان شكل العلويون اغلبية في اية حكومة.
وهناك من يذهب الى ان معادلة الرئيس ورئيس الحكومة اختلت بعد ان اختلت المعادلة التقليدية بين الحزب وبين غرفة تجارة دمشق التي قدمت رؤساء حكومات اقوياء محسوبين عليها رغم انتسابهم للحزب مثل الكسم وخليفاوي فيما كان رؤساء الحكومات من خارج هذه الغرفة هم الاضعف مثل الزعبي من درعا..
5- ان الرئيس السابق, حافظ الاسد, هو اول رئيس عربي لسورية منذ قرون, وذلك بالنظر الى الاصول المشوشة بين العربية والتركية والكردية للعائلات السورية التي قدمت بقية الرؤساء (الاتاسي – القوتلي – العظم..)
6- ولو أخذنا تركيبة الحكم الحالية لوجدنا الصورة التالية: عضو (علوي) واحد في القيادة القطرية للحزب – اربعة وزراء فقط في الحكومة بينهم وزير الاعلام الذي غالبا ما يكون علويا – محافظان اثنان فقط ايضا.
7- اما طبيعة الحكم في سورية, فمما لا يحتاج لنقاش ان الرئيس هو صاحب القرارات الحاسمة مقابل حضور (دوري) للقيادة القطرية ودور (معنوي) للجبهة الوطنية. ولا يستطيع احد ان يجادل في ان دور الرئيس وصلاحياته تختلف عن دور اي زعيم عربي وصلاحياته, ايا كان مذهبه واصله وفصله..
  1. أضف تعليقاً

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: